dr-alakkad contact whatsapp

مدينة اسطنبول

لمحة عن السياحة العلاجية في تركيا

نبذة عن اسطنبول

عُرفت مدينة إسطنبول تاريخيًا بأسماء عديدة ابتداءً ببيزنطة والقُسْطَنْطِيْنِيَّة والأسِتانة وانتهاءً بإسلامبول. أكبر مدن الجمهورية التركية وهي تُعد في المرتبة الخامسة في العالم بعدد السكان، حيث يزيد عدد سكانها عن ١٣ مليون نسمة. ورغم أنها ليست العاصمة إلا أنها تُعتبر المركز الثقافي والاقتصادي والماليّ، وهي منذ ١٩٨٥ على قائمة مواقع التراث العالمي التابعة لليونسكو.

إسطنبول مدينة جميلة وعريقة: من الجهة الغربية لمضيقها البوسفور، ومرفؤها الطبيعي “القرن الذهبي” (Haliç أو Altın Boynuz)، تبدأ أوروبا ومن شرقها آسيا أو “الأناضول”، وهي بذلك المدينة الوحيدة في العالم التي تمتد على قارتين. الكثير من الإمبراطوريات والشعوب حكمت إسطنبول وتاريخها القديم زاخر وعريق وغني. وقد كانت عاصمة للإمبراطورية الرومانية ثم البيزنطية ثم اللاتينية ثم العثمانية، ولكنها كانت أبدًا محفوفة بنوع ما من القداسة ذات مكانة دينية بارزة. وقد اكتسبت أهمية دينية لدى المسيحيين بعد اعتناق الإمبراطورية البيزنطية لهذا الدين، ثم تحولت إلى عاصمة الخلافة الإسلامية حتى عام ١٩٢٤.

وبعد تأسيس الجمهورية التركية ونقل العاصمة إلى أنقرة، ضعفت مكانة إسطنبول قليلا، لكن الأمر تغير في سنوات الأربعين والخمسين من القرن الماضي، فمرت المدينة بتغييرات جذرية من إنشاء الميادين والجادات والطرق، مثل “ميدان تقسيم”، ونتيجة للهجرات وتصنيع أطراف المدينة تغير التركيبة السكانية للمدينة من جاليات أجنبية إلى أحياء عمالية.

يسود إسطنبول مناخ معتدل بشكل عام، رغم أنها تقع بين مناطق يسودها المناخ المحيطي وأخرى يسودها المناخ المتوسطي. الصيف فيها حار ورطب وشتاؤها بارد ورطب وغالبًا ما تتساقط خلاله الثلوج. كما تكون صباحات إسطنبول ضبابية في كل السنة تقريبًا، مستمرًا حتى الظهيرة.

تُقسم إسطنبول إلى ٣٩ مقاطعة، ٢٧ منها هي المدينة الفعلية، وتُعرف باسم “إسطنبول الكبرى”، وهي تتألف من ثلاث مناطق أساسية: شبه جزيرة إسطنبول القديمة التاريخية؛ مقاطعتيْ “باي أوغلو” و”باشيقطاش” التاريخيتين؛ ومقاطعتي “أسكودار” و”خلقيدونية”. وبما أنّ إسطنبول كانت على مرّ التاريخ موقع انصهار للثقافات والأعراق فيجد فيها المرء المساجد والكنائس والمعابد والقصور والقلاع والأبراج التاريخية، وكلها تشكل عناصر جذب للسياح ومن رموز المدينة المركزية.

في إسطنبول مطار أتاتورك الدولي، أحد أضخم المطارات في المنطقة، يقع في الجانب الأوروبي من المدينة، وإلى جانبه مطار صبيحة گوكجن الدولي، على الجانب الآسيوي. كما تُعتبر الملاحة البحرية مهمة في إسطنبول، حيث تشكل عبّارات الركاب أساس التنقل اليومي بين قسمي المدينة عبر شركة حافلات إسطنبول البحرية. وهناك الطريق الأوروبية E80، المعروفة أيضًا باسم “الطريق الأوروبية السريعة” (Avrupa Otoyolu) التي تربط تركيا بأوروبا. كما أنّ شبكة الطرقات في إسطنبول متطورة ومنظمة للغاية وتتوسّع باستمرار. وعلى مستوى السكة الحديدة فإنّ إسطنبول معروفة عالميًا بخطها المسمى “قطار الشرق السريع”، الذي يبدأ فيها وينتهي في باريس، وورد ذكره في أعمال أجاثا كريستي وغراهام غرين. كما تنتشر القاطرات الكهربائية والسكك الحديدية المعلقة وقطارات الأنفاق.

أما من عهد الإغريق فنجد من آثارهم “برج العذراء”، ومن العمارة الرومانية هناك عمود قسطنطين ( Çemberlitaş sütunu)، ومن النمط البيزنطي هناك كنيسة “آيا أيرين” وقصر القسطنطينية الكبير، ومن النمط الجنوي دار البلدية (Palazzo del Comune)، ومن النمط العثماني قلعة “أناضول حصار” وقلعة “روملي حصار” ومسجد أبي أيوب الأنصاري” (Eyüp Sultan Camii).

أبرز معالم إسطنبول

– آيا صوفيا: تأسست ككاتدرائية البطريركية الأرثوذكسية وبعد الفتح الإسلامي تحوّلت إلى مسجد، ثم أصبحت متحفًا. ويُعتبر الموقع من أهم مواقع إسطنبول وتركيا وهو تحفة معمارية بالغة الخصوصية على مستوى العالم بأسره، ومن أشهر الأماكن السياحية في العالم.

– مسجد السلطان أحمد: شيّده السلطان “أحمد الأول” بين الأعوام ١٦٠٩ و١٦١٦، ويُعرف أيضًا باسم المسجد الأزرق، بسبب البلاط الأزرق الذي يُزين داخله. فيه قبر السلطان المؤسس وحتى عام ١٩٧٦.

– مسلة تحتموس الثالث: كانت المسلة قائمة في معبد الكرنك جنوب الصّرح السابع، حيث رفعها الفرعون “تحتموس الثالث” ثم نقلت إلى الإسكندرية وظلت هناك حتى سنة ٣٩٠، عندما أمر الإمبراطور ثيودوسيوس الأول بنقلها إلى القسطنطينية.

– المسجد الجديد: ويُعرف أيضًا باسم مسجد “ياني” أو مسجد “والدة السلطان”، ويقع عند مضيق القرن الذهبي. وهو من أشهر معالم إسطنبول.

– قصر الباب العالي: كان مقرّ السلاطين الرئيسي خلال ٤٠٠ سنة، حتى عام ١٨٥٦. بدأ محمد الفاتح ببنائه بعد غزو القسطنطينية، وهو يجتذب إليه اليوم أعدادًا هائلة من السياح، ويُقال إنه يحوي عباءة النبي محمد وسيفه.

– جسر البوسفور: يُسمى أيضًا جسر البوسفور الأول، وهو أحد الجسرين اللذين يربطان أوروبا مع آسيا. طوله ١,٥١٠ أمتار وقد حاز المركز الرابع بين أطول الجسور المعلقة في العالم.

–  قصر السلاطين: ويُعرف أيضًا بقصر دولما بهجة، وكان مقر السلاطين منذ عام ١٨٥٦ حتى سنة ١٩٢٢، وقد تكلّف بناؤه خمسة ملايين ليرة عثمانية مجيدية، أي قرابة ٣٥ طنًا من الذهب.

– قصر يلدز: شُيّد عام ١٨٨٠، وكان مقرّ السلطان عبد الحميد الثاني وحاشيته. عبارة عن مجمع من البيوت الصغيرة ودور متعددة كان السلاطين العثمانيين يلجأون إليها للابتعاد عن مشاكل الحكم وهمومه وللاستراحة من متاعب العمل بين الحين والأخر.

كما أنّ إسطنبول مركز ثقافي واسع، وهي نعمة للمستوقين والباحثين عن الاستجمام والحياة الليلية والمطاعم.

أهم المعالم

 آيا صوفيا   آيا صوفيا ربما أهم معالم إسطنبول السياحية والتاريخية على الإطلاق. وربما أعظم أثر بيزانطي موجود في عالمنا اليوم. تعدّ من أبرز الأمثلة على العمارة البيزنطية والزخرفة العثمانية، قصة مدهشة تجمع بين الحضارات والشعوب المختلفة.    ميدان تقسيم مركز المناطق السياحية في إسطنبول الحيويّ والمفعم بالنّشاط. تجد إلى جانبها العديد من المرافق الحيويّة والأماكن السياحية كشارع إستقلال الغنيّ عن التعريف، والرّئة الخضراء للمدينة في منتزه غازي. حول هذا الميدان تتمحور أهمّ مرافق إسطنبول اليوميّة من شوارع تسوّق، ومطاعم ومقاهي، وقاعات وصالات ثقافيّة عامّة وخاصّة.    توب كابي   قصر الباب العالي أو توب كابي كان مركزا أداريا للدولة العثمانية، واليوم هو متحف عريق يحتوي على كل ما يتعلق بالحضارة العثمانية بطريقة عرض رائعة وفي غرف كثيرة. لعل أهم هذه الغرف هي التي تحوي الأمانات المقدسة منها سيف الرسول وسيوف الخلفاء الراشدين. لا تفوتوا زيارة التوب كابي وخصَصوا لها بضع ساعات ستبقى راسخة في أذهانكم وقتا طويلا. لا تتم السياحة في إسطنبول وتركيا بدون هذه الزيارة.     جسر جالاتا جسر جالاتا هو الجسر الذي يمتد فوق القرن الذهبي ويربط المدينة القديمة مع منطقة بييولو. ننصحكم بالمشي على جسر جلاتا في ساعات الغروب حيث المشهد الأخاذ. تحت الجسر تجد الكثير من المطاعم والمقاهي التي تقدم الطعام، المشروبات والشيشة. كما وتشاهد العديد من الصيادين ينصبون صنانيرهم من على الجسر.

 مضيق البوسفور
البوسفور هو المضيق “الفاصل والواصل”، فهو يقسم إسطنبول إلى نصفين: أوروبيّ وآسيويّ، ويوصل البحر الأسود بحر مرمرة. لا تغادر إسطنبول دون أن تقوم بجولة في البوسفور، حيث تبدأ رحلة القارب من ميناء أمينونو او ميناء اورتاكوي. تشعر خلال الجولة أنّك في حلم جميل، فكلّ شيء حولك وأنت في البوسفور مدهش وخاصّ.
 القرن الذهبي
خليج مائي طبيعي يبلغ طوله ستة كيلومترات، يفصل بين إسطنبول الأوروبية القديمة وإسطنبول الأوروبية الحديثة.
 هيبودروم
هي واحدة من الساحات الأكثر أهمية في إسطنبول، تقع في منطقة السلطان أحمد. بنيت في القرن الثالث حيث كانت مركزا للرياضة والثقافة، وميدانا لسباق الخيل. تجد في المكان بعض الأثار من العهد البيزنطي كالعمدان والنوافير.
حديقة جولهان
حديقة حضرية تاريخية  تقع في منطقة أيمينونو بالقرب من قصر توبكابي. في الماضي كانت تابعة لقصر توبكابي أما اليوم فهي حديقة عامة مفتوحة للجميع. تحتوي الحديقة على أشجار معمرة وكبيرة، كما وتحتوي على الكثير من المقاهي. تطل على مشاهذ ساحرة من البوسفور.

اماكن التسوق الشعبية :

 السوق المسقوف
يعتبر أكبر سوق مسقوف في أوروبا؛ ويحتوي على أكثر من ٤٠٠٠ حانوت. يقع في البلدة القديمة في منطقة السّلطان أحمد. أحد أشهر ما عرفت به إسطنبول هو البازار، وهو جزء لا يتجزأ من التّراث والثّقافة التّركيّة والشّرقيّة. لا يمكن زيارة إسطنبول دون مقايضة الباعة في السّوق، ولكن عليكم أن تتذكّروا أنّ البائع التّركي ماهر جدًّا بالبيع والتّسويق، عليكم التّفاوض على السّعر بحنكة وبلا مبالغة لكي تنالوا أجمل ما في تجارب التّسوّق بمثل هذا السّوق التّاريخيّ الرّائع.
  السوق المصري
السوق المصري أو بأسمه الثاني سوق البهارات، هو سوق متخصص بالتوابل والحلويات الشرقية، وأحد أقدم الأسواق في اسطنبول وثاني أكبر مجمع تجاري مغطى بعد السوق المسقوف. رائحة التوابل وأشكال الحلويات الشرقية أكثر من رائعة، أنواع كثيرة وأسعار شعبية. يغلق السوق أبوابه يوميا الساعة السابعة مساءً.
 سوق محمود باشا
سوق للملابس النسائية بشكل عام، وبعض الرجالي والأطفال. سوق جيد جدا وبخاصة للملابس الطويلة وأسعاره جيدة.

أشـهـر الـيـنـابـيـع والـحـمـامـات الـساخـنـة فـي تـركـيـا

تركيا تقدم لزوارها علاجاً ثنائياً مثالياً يجمع بين ترفيه النفس
وعلاج الجسد بطرق وأساليب نادرة، فما أجمل أن تكون في إحدى البقاع التي يختلط فيها الاستشفاء من أمراض الجسم مع الترويح عن النفس.

1) بــــــــورصا

شيدت مدينة بورصة أول عاصمة للسلطنة العثمانية قبالة جبل ألاولوداغ التاريخي،
حيث دفعت عيون وينابيع ” تشيكيرجي ” الطبيعية الساخنة
العثمانيين لبناء مجمع ضخم من الحمامات المغطاة بقباب كبيرة
على أرض الموقع الذي يضم عدداً من الحمامات الرومانية والبيزنطية.

ينابيع وحمامات تشيكيرجي

تقع ينابيع “وقف بهجة ” ضمن تشيكيرجي في مركز مدينة بورصا،
وتتصل شبكة مياه هذه الينابيع مع فنادق المنطقة،
فالزوار يستطيعون الاستفادة من المغاطس الموجودة في غرف الفندق،
بالإضافة إلى إمكانية استخدام الأحواض الموجودة داخل الفنادق.

* الفائده من خواص ينابيع تشيكيرجي

تفيد المغاطس في معالجة التناذرات الروماتزمية والآلام العضلية
والالتهابات المزمنة وأمراض النساء التشنجية المؤلمة وانسداد الشرايين،
أما شرب المياه فيفيد في معالجة الكبد والأقنية الصفراوية
وداء البول السكري (الخفيف)
وداء النقرس غير المتأزم
ومعالجة الدهون المتراكمة في الأجسام البدينة والمترهلة.

ينابيع وحمامات أوليات

يقع جنوب ناحية “إنه غول ” التابعة لولاية بورصا على أطراف جبل أولوداغ،
ويبتعد المركز مسافة 27كم عن مركز ناحية “إنه غول”.

* خواص الحمامات الساخنة في مركز أوليات

تحتوي حمامات وينابيع أوليات على المياه الكبريتية
ومركب البيكربونات والكالسيوم،
أما نبع “غوزصويو ” فيحتوي على الكبريتات والإينونات الهيدروجية والحديد.

* الفائده من خواص ينابيع أوليات

تعالج هذه الينابيع أمراضاً مثل غزارة البول
والبدانة بشرب مياهها، كما أنها عقار مسكن للآلام.

_________________________________________________

ينابيع وحمامات مركز حمامات أرموطلو السياحي

يقع في ولاية بورصا شمال ناحية أرموطلو
بجوار ساحة بلدية أرموطلو،
ويبعد مسافة 2كم عن مركز ناحية ارموطلو.

حرارة المياه                      درجة وقيمةالــــphـ
75درجة مئوية                       6,2 – 6,5

* خواص الحمامات الساخنة في مركز أرموطلو

مياه كبريتية وبيكربونية ومركبات حمضية وكالسيوم وأملاح الصوديوم وكربون ديوكسيد.

* الفائده من خواص ينابيع أرموطلو

تؤثر المياه الساخنة في ينابيع أرموطلو على كافة أمراض الروماتيزم
وتنشط الدورة الدموية والقلب،
إضافة إلى أثرها الكبير في معالجة أمراض النساء
وإرهاق الأعصاب والعضلات والأمراض العصبية وسوء التعذية.

2) يــــــــــالوفا.
تقع حمامات النبع الساخنة في يالوفا بمنطقة ترمال والتي تبعد مسافة 12كم عن مركز الولاية،
ويوجد في هذه المنطقة عدد من المغاطس التاريخية الشهيرة
كمغطس “السلطان ”
و”حمام الوالدة ”
و”حمام قورشونلو”
و “الحمام القروي”.

يتضمن حمام “قورشونلو” التاريخي حوضاً للسباحة في الهواء الطلق
بالإضافة إلى الأحواض الداخلية والحمام البخاري (الساونا).

* خواص الحمامات الساخنة في مركز يالوفا:
وهي مياه معدنية فاترة ومنخفضة التوتر تحتوي على مياه كبريتية
وعدد من مركبات أخرى كأملاح الصوديوم والكالسيوم.

* الفائده من خواص ينابيع مركز يالوفا:
تعالج هذه الينابيع أمراض المعدة والأمعاء،
وأمراض القرحة والاثنى عشر المزمنة،
وأمراض القولون النازل،
وداء الشلل التشنجي،
وأمراض الإفرازات المعوية،
والطفيليات المعوية،
وأمراض الباسور والناسور،
وحالات الروماتيزم المتفسخة،
وحالات روماتيزم الأنسجة الغضة والدقيقة.

3) دنـــــــيزلي
مركز حمامات باموكاله السياحي.
شيدت مدينة هيرابوليس التاريخية فوق موقع باموكاله
الغني بمياهه المعدنية المنحدرة من الجبال عبر مسالك مائية
تظهر تناسق وتناغم الطبيعة الخلابة
لتشكل أحواضاً مائية دائرية رائعة من الصخور الجبرية البيضاء
المزينة بطبقة من الحجارة الغضة التي يبهر مظهرها الأخاذ بصر الناظرين إليها.

أما مدينة كانوس، المدينة الأهم في مملكة ليقيا التاريخية،
فقد كان شعبها يستحم بالطين المتوافر بكثرة في بحيرة “كوي جاز”
المعدنية القريبة من أحواض باموكاله.

تقع حمامات باموكاله شمال مدينة دنيزلي
بالقرب من موقع آثار هيرابوليس التاريخية،
ويبعد الموقع مسافة 20 كم عن مدينة دنيزلي .

حرارة المياه:33- 5، 35درجة مئوية،
درجة وقيمة الــphـ6,02-5,83.

* خواص الحمامات الساخنة في مركز باموكاله:
تمتاز هذه الحمامات بمياهها المعدنية، منخفضة التوتر،
وتحتوي على مركبات البيكربونات والكبريت والكالسيوم والكربونات هيدرات.

* الفائده من خواص المعالجة في ينابيع مركز باموكاله:
تعالج هذه الينابيع أمراض جهاز الهضم، وسوء التغذية، وعسر الهضم، والأمراض المعوية، وأمراض الكبد والقناة الصفراوية، والالتهابات المزمنة، والبدانة، والبحصة، وداء البول السكري، والروماتيزم، والأنسجة الغضة، وداء النقرس، وأمراض الدورة الدموية، والقلب، وتناذرات الأوعية الدموية والشرايين الدماغية، وتصلب الشرايين، والضغط.

4) كــوتاهيا

مركز حمامات هارليك ( الجاكوي ) للسياحة:
يقع مركز هارليك على طريق كوتاهيا- اسكي
ضمن الحدود التابعة لبلدية كوتاهيا التي تبعد مسافة 27 كم عن مركز المدينة .

حرارة المياه:2,25_43 درجة مئوية.

* خواص الحمامات الساخنة في مركز كوتاهيا:
تحتوي مياه ” قاضيلار ، هاسلاس ، هارليك ” على القليل من المعادن وهي منخفضة التوتر، بالإضافة إلى البيكربونات والكبريت والكالسيوم والماغنيسيوم.

* الفائده من خواص ينابيع هارليك:
تعالج هذه المياه أمراض الروماتيزم، وأمراض الكبد، وأمراض الأقنية الصفراوية، وأمراض الاستقلاب، وتخلص الجسم من الشحوم المتراكمة في الدم والشرايين، كما تساعد على الشفاء من الأمراض الجلدية بشكل فعال.

5) أفيون
تعد ولاية أفيون من أهم وأشهر مناطق الحمامات والينابيع التركية،
وتكثر هذه الحمامات في بلدة” كازلي كول ”
وقد اقتصر استخدامها في السابق على السكان المحليين
ولكن نظراً لما تتمتع به من مقومات استجمامية واستشفائية،
روجت لها وزارة السياحة التركية في تركيا والعالم،
وخصت بالذكر حمامات ” صانديقلي هوادئي”و”عمر كجك “و “بولفادين هايبلي”.

كما يوجد في هذه المواقع العديد من المنشآت السياحية الجميلة والرائعة.

مركز حمامات عمر كجك السياحي

يقع شمال غرب سهول افيون على جانب طريق –كوتاهيا،
ويبعد الموقع مسافة 15 كم عن مركز أفيون، ويبعد مسافة 150كم عن مطار إسبارطة المدني.

حرارة المياه:مابين 51-98 درجة مئوية. درجة وقيمة الــــــ:7,3 – 6,5PH

* الفائده من خواص ينابيع أفيون: تعالج هذه الحمامات أمراض الروماتيزم، والأمراض الجلدية، والقلب والدورة الدموية، والجهاز الهضمي، والمفاصل والتكلس، وأمراض الكبد، وأمراض النساء كما تعالج الأمراض النفسية لاحتوائها على غاز ثاني أوكسيد الكربون على أن تشرب باردة.

مركز حمامات كازلي كول السياحي

يقع بالقرب من سكة قطار افيون – اسكي شهير على جانب الطريق العام
المؤدي إلى مدينة اسكي شهير، ويبعد الموقع عن مركز المدينة مسافة 22كم.

حرارة المياه:مابين 40 و71 درجة مئوية. درجة وقيمةالـــــــPHـ7,5 -6.

* الفائده من خواص ينابيع مركز كازلي كول:
تفيد هذه الينابيع في معالجة أمراض الروماتيزم ، وأمراض القلب والدورة الدموية، والكلية والمسالك البولية، وأمراض الكبد والأقنية الصفراوية، وأمراض جهاز الهضم، وسوء الاستقلاب، وأمراض العظام والتكلس، والأمراض الجلدية.

مركز حمامات هودائي السياحي

يبعد عن طريق افيون –أنطاليا مسافة 6 كيلومترات
وعن ناحية صناديقلي 7 كم
وعن مركز مدينة افيون66كم.

حرارة المياه:70درجة مئوية. درجة وقيمة الـــــphـــ6,9-6,3.

* خواص الحمامات الساخنة في مركز هودائي:
تمتاز هذه الحمامات مياه ساخنة يدخل في تركيبها الصوديوم والكالسيوم والكبريت و البيكربونات،
وهي ذات خاصية مشعة لاحتوائها على 4ملغ /لتر من مادة الفلوور 332 ملغ /لتر من الكربون ديوكسيد.

* الفائده من خواص ينابيع مركز هودائي:
لهذه الينابيع تأثير فعال على أمراض الروماتيزم، والتناذرات السندروم المسببة للآلام،
وأمراض القلب والدورة الدموية، وآلام المفاصل وتكلس العظام،
والإرهاق العضلي، والأمراض العصبية، والأمراض النسائية.

وفر وقتك وجهدك بالبحث عن الطبيب المناسب

العلاج في تركيا اصبح سهلا معنا

Pin It on Pinterest

Share This