dr-alakkad contact whatsapp

قسم التغذية والحمية

كن معنا انت وعائلتك بآمان .

التغذية والحمية

التغذية السليمة والصحيحة في الوقت الحاضر تعتبر  احد القواعد الذهبية بالنسبة للحياة الصحية، النمو والتطور، الوقاية من الامراض، و العلاج من الامراض. تقوم وحدتنا بتقديم خدمات التغذية والحمية للناس وفق هذا النهج. ان وحدة التغذية والحمية في تجري اعمالها في اطار برنامج موجه لتكوين وعي غذائي صحيح في المجتمع. وبهدف ذلك فان وحدة التغذية لا تقتصر في نشاطاتها على مراجعات المرضى بل تولى اهتماما للتوسع في محيط اوسع. وبالاضافة للتواصل المباشر مع اقرباء المرضى بهدف تطوير، تعزيز ونشر الوعي الغذائي يتم اجراء توعية بطرق اخرى مثل الملصقات، البيانات، النشرات الاخبارية والمؤتمرات.

التغذية الصحيحة

ان مفهوم التغذية الصحيحة يعني، ان يتزود الفرد بالاغذية الضرورية لنشاطاته اليومية بشكل متوازن.

مع الاسف في يومنا هذا لا تتوفر التغذية السليمة ولعل ضغط وتيرة العمل له اثر في ذلك. ان هذا المفهوم وبشكل عام يتم الخلط بينه وبين ’ الاكل الكثير’. ان الفهم بهذه الطريقة يزيد ككل المشاكل النتعلقة بالتغذية. ان ’ الاكل كثيرا’ ومن ناحية صحية يمكن ان يؤدي لنتائج خطيرة لا تقل عن ’ سوء التغذية’.

بنكون وعي غذائي سليم اولا تزول المشاكل الصحية الناتجة عن الاخطاء. وتاتي البدانة على راس المشاكل الصحية اللتي تسببها التغذية الخاطئة.

في ايامنا هذه تلعب اشكال التغذية دورا في حدوث البدانة. ومن هذه الناحية فان الوجبات السريعة (Fast-food) وعادة مليء البطن (على الواقف) تظهر من بين العوامل المؤدية لذلك.

لكي يمكننا التحدث عن تغذية سليمة يجب ان يحصل جسمنا على حاجته من البروتين، الدهون، الكربوهيدرات، المعادن والفيتامينات بشكل متوازن. ويتم الحصول عليها من الاغذية المتناولة يوميا.

ان الاجراءات التي يمر بها الغذاء ليصبح طعاما هي الاخرى لها اهمية من ناحية التغذية السليمة. ان الخطوة الاولى في برنامج التغذية السليمة يكمن في شراء المواد الغذائية.

ان سلسلة التغذية تتكون من حلقات مثل اختيار المواد الغذائية، شراءها، حفظها، طهيها وتناولها.

ولكن يجب عدم نسيان ان نهج التغذية يختلف حسب الوضع الصحي العام للشخص وعمره، جنسه، وطبيعة عمله.

برامج تغذية شخصية
من المهم تحديد القيم الغذائية اللتي يجب تناولها يوميا حسب الشخص من اجل التغذية السليمة.

في وحدة خدمات التغذية السليمة والحمية في مركزنا يتم دعم التغذية السليمة بوضع برامج تغذية شخصية.

بالاضافة لذلك يتم تجهيز برامج شخصية في مجال الحمية. ويتم وضع برنامج الحمية بالاعتماد على معطيات علمية.

ان وحدة خدمات التغذية والحمية تقوم ايضا بتجهيز برامج الحمية وحسب وضع المريض في حالات مثل مرض السكري، امراض القلب، اضطرابات الانزيمات العصبية، امراض الرئة والكلية ، السرطان، تغذية الاطفال و الحمل واللتي تم تشخيصها من قبل الاطباء في مشفانا واللتي تستوجب علاج الحمية.

متابعة النمو والتطور

بلا شك ان التغذية السليمة لها اهمية كبرى بالنسبة للصغار في مرحلة التطور. ان متابعة نمو وتطور الاطفال من اجل نموهم بشكل صحي يجب ان يكون بتعاون اخصائي صحة وامراض الاطفال مع اخصائي التغذية. يتم وبدقة البحث في المشاكل المرتبطة بالتغذية ووضع برامج خاصة.

برنامج التنحيف

في ايامنا هذه تظهر البدانة كمشلكلة صحية كبيرة. يتم في وحدتنا وضع برامج تنحيف من اجل البدانة اللتي تتكون في الكثير من الاحيان بسبب مشاكل التغذية. ان اهم مسالة يجب اخذها بعين الاعتبار في برنامج التنحيف ليس فقط النتحيف بل يجب ان يكون ’ التنحيف الدائم’ . ويمكن الحصوول على ذلك فقط بالمعطيات العلمية. ومن الطبيعي ان يتم تنظيم البرامج بدقة بشكل لا تؤدي لحدوث مشاكل في الوضع الصحي العام.

ان وحدة خدمات التغذية والحمية في مشفانا تقدم خدماتها بنجاح في هذا المجال.

في مشفانا يتم تطبيق برنامج حزمة خاص لمدة 1.5 شهر على المرضى المراجعيين الذين يشتكون البدانة وذلك بعد الاخذ بعين الاعتبار اوضاعهم الصحية العامة. بالنسبة للشخص الذي سيطبق عليه برنامج التنحيف يتم تحديد عاداته الغذائية وامراضه ان وجد و يتم اجراء تقييم تفصيلي بعد الحصول على بيانات تتعلق بوضعه العام بواسطة تحاليل مخبرية.

بعد الاخذ بعين الاعتبار طوله، وزنه، عمره، جنسه، ظروف عمله واوضاعه الخاصة يتم تحضير برنامج حمية خاص به. وفي اطار البرنامج تولى اهمية للتشجيع المعنوي والتدريب على الحمية. ولكن من المهم ايضا المحافظة على وزن مناسب لحين الوصول للوزن المطلوب. وهذا فقط يمكن تحقيقه بعادات التغذية السليمة. الهدف من البرنامج المطبق هو اكساب عادات التغذية السليمة للشخص بشكل دائم. وهذا من ناحية يعني حمية مستمرة. ولكن الحمية الدائمة لا تعني نهج غذائي تم تكوينه للتنحيف ويؤدي الى بعض القيود. بل تعرف هذه العادة الغذائية على انها ’ تحويلها لنهج حياة للحمية’.

ان المراجعات (التفقد) الشهرية تحول دون استعادة الاوزان اللتي تم فقدانها. بالاضافة لذلك يتم التخلص من الزوائد في مناطق معينة بوضع برامج تمارين بمرافقة اخصائي العلاج الطبيعي (الفيزيائي).

برنامج اكتساب الوزن
مع ان عددهم اقل من الذين يريدون التخلص من اوزانهم الزائدة الا ان هناك ايضا من يقولون ’ انا لست راضيا عن وزني، اريد اكتساب الوزن’ .

ومن اجل هؤلاء ايضا يتم وضع برامج تامن اكتسابهم وزن بشكل منتظم مع حماية صحتهم. يتم تجهيز هذا النوع من البرامج بعد اجراء بعض الفحوصات.

الفحص الطبي الشامل

تغذية المرض سريريا
يتم زيارة المرضى مرتين يوميا من قبل اخصائي التغذية. وبتقييم شكاوي المريض، التحاليل، عادات التغذية الشخصية يتم اعطاء التعليمات لمطبخ الحمية.ان تغذية المرضى الذين يحصلون على خدمة العلاج سريريا له اهمية خاصة. ان وحدة خدمات التغذية والحمية تقوم بوضع قائمة طعام للمرضى الذين يمرضون في مشفانا فيما يتعلق بالاغذية اللتي يحتاجون لتناولها.

وبهذه الطريقة يتم توفير تغذية خاصة للمريض. بالاضافة لذلك ينم تحضير برنامج تغذية بيتي للمريض بعد خروجه من المستشفى، واذا لزم الامر تقديم معلومات للمريض واقرباءه حول التغذية السليمة بتدريب قصير.

توصيات عامة

  • لا تنسوا! من اجل تغذية سليمة:
  • يجب ان تاكلو قدر حاجتكم، وليس قدر ما ترغبون.
  • يجب ان تبتعدوا عن الاكلات كثيرة الدهون، المقالي والحلويات الدسمة.
  • اذا كان لديكم عادة شرب الكحول فيجب تركها.
  • يجب عليكم تناول اغذية قليلة ومفيدة بدل مليء البطن والتخمة.
  • من اجل التخلص من الاوزان الزائدة يجب ان تولوا اهتماما بالحمية الدائمة وليس بالخلطات السحرية.

حجز موعد مع اخصائي التغذية

وفر وقتك وجهدك بالبحث عن الطبيب المناسب

العلاج في تركيا اصبح سهلا معنا

Pin It on Pinterest

Share This