dr-alakkad contact whatsapp

قسم أمراض العدوى

كن معنا انت وعائلتك بآمان .

امراض العدوى

شكل العدوى (أي عوامل المرض بالدرجة الأولى) التي تحتل مكانا بين أقدم المشاكل الصحية المعروفة سببا رئيسا للأمراض الوبائية في كل فترة. تظهر أمراض العدوى التي تعتبر سببا لحوادث الوفاة الجماعية في الماضي آثارها القاتلة بين الفينة والأخرى بالرغم من أنه يتم أخذها تحت السيطرة في الوقت المعاصر.

لا تزال أمراض العدوى تحافظ على مكانها بين المشاكل الصحية الأكثر خطورة في الوقت المعاصر كونها تظهر مرتبطة بأسباب متعددة وبمساحة تأثير واسعة جدا. ومن هنا يتوجب أخذ هذا النوع من الأمراض التي تنطوي على هذه الدرجة من الأهمية محمل الجد وليس الإهمال.

يتم القيام بمتابعة هذا النوع من الأمراض في وحدة أمراض العدوى بواسطة أطباء مختصين ذوي تراكمات معرفية واسعة بالاستعانة بمختبرات ذات كافة الإمكانات التحليلية والمسحية.

قسم أمراض العدوى

تعريف العدوى

يعيش الفرد السليم بشكل اعتيادي بوضع متلائم مع بكتيريا الجسد أو الفلورا. ولكن قد يضطرب هذا التوازن بتأثير الأمراض. يعتبر دفاع الجسم عاملا هام لتحديد ما إن كان سيكون هنالك عدوى أم لا. تقع مهام مؤثرة جدا في خط دفاع الجسم على الحواجز التشريحية مثل الجلد السليم ومخاط الجهاز التنفسي ذي الأهداف المتحركة، وعلى الحواجز الفسيولوجية مثل حموضة المعدة، والعوامل ذات الصلة بالمناعة مثل الأمصال الخاصة، والخلايا التي تقوم بعملية الفاجوسيتوسز (التقاط الميكروبات ولقمها أو ابتلاعها) مثل الميكروفاج و النيتروفيلز عديدة أشكال النواة.

 

عوامل الالتهاب هي البكتيريا والفيروسات. أما العوامل التي تعيش بالتطفل على الحيوانات فهي إما أحادية الخلية أو عديدة الخلايا، ومنها عامل الأميبا الديزنتارية، وطفيليات الملاريا وديدان الأمعاء. عدديا يوجد الكثير من الأمراض المعدية ومن هنا فإن آثارها تحتل مساحة واسعة.

يوجد بينها العدوى البكتيرية والفيروسية والطفيلية التي تسبب أمراضا محددة وغير محددة.

التشخيص والعلاج

يتم التشخيص المخبري والإكلينيكي للأمراض المعدية في وحدة الأمراض المعدية في مستشفى بكل نجاح. يقدم أقسام كل من تحليل الدم وفحوص مصل الدم والكائنات الدقيقة الدعم عن طريق فحوصاتها للنشاطات في هذا النطاق. يتم تقديم الخدمة العلاجية سواء كانت بالاستضافة في القسم أم في الطوارئ لكافة أنواع الأمراض المعدية ما عدا التيفوئيد، أو الباراتيفوئيد، أو السل الرئوي، أو التهاب السحايا المعدي.

وللحيلولة دون حدوث الأمراض المعدية يتم توفير أمصال الأنفلونزا والتيتانوس، والتهاب السحايا والكبد الوبائي أ و ب للأشخاص من كافة الفئات العمرية بالإضافة إلى فترة الطفولة.

قد تنتشر الأمراض المعدية في بيئة المستشفى. يتم القيام بإجراءات بواسطة لجنة التحكم بالعدوى في المستشفى لخفض احتمالية خطر العدوى إلى الصفر في المستشفيات. ولهذا السبب يتم تزويد المستشفى والأماكن المفتوحة منها ووحدات العناية المركزة والأقسام المزودة بسرائر للمرضى، وغرف العمليات بالمعقمات والمطهرات على الدوام. لا تزال الفعاليات مستمرة فيما يتعلق في موضوع حماية البيئة وتطعيم الموظفين ضد العدوى.

اتصل بنا

الأمراض التي لا تزال فعالة

لا تزال بعض الأمراض المعدية المحددة وغير المحددة في عداد الأمراض الهامة إلى يومنا هذا. وعلى رأسها الأمراض التي في الأسفل
العدوى غير المحددة

*عدوى جرام المنوعة (ستافيلوكوكاس)

*ستربتوكوكاس

*إنتروباكتيريا، عدوى سيدوموناس

*عدوى جرام المنوعة (ستافيلوكوكاس)

*التهاب المعدة والأمعاء

*أمراض الطفيليات

*أميبيوسز (الزحار)

*جيارديازس

* الملاريا

*ديدان الأمعاء، تينيازيس، تكيس عداري

*فيروس الهربس

 

العدوى المحددة

*الكبد الوبائي أ، وب، وج

*الإيدز

*سفلس

*جنوريا

*مونوكليوسيز المعدية

*توكسوبلازموزس

*السل الرئوي

*الديزنتاريا العصوية

*الإنفلونزا

*الحمى المالطية

*سيتوميجالوفايروس (الفيروس المضخم للخلايا)

*فيروس الهربس

 

 

وفر وقتك وجهدك بالبحث عن الطبيب المناسب

العلاج في تركيا اصبح سهلا معنا

Pin It on Pinterest

Share This