عمليات التدخلات بالمنظار 

التدخلات بالمنظار 

انتشرت عمليات التشخيص بالمنظار في تقدم التكنولوجيا الطبية حيث أنها حلت محل الطرق التقليدية في التشخيص لنجاعتها ودقتها في تشخيص الحالة للمريض. وهي في نفس الوقت في تقدم مستمر وسريع مرتبط بالتطور السريع والعالي الدقة للتطور في التكنولوجيا الطبية

كلمة إندسكوبي (المنظار) تعني مشاهدة لما في الداخل. وحيث إنه أي المنظار عبارة عن أنبوب رفيع مٌثبت عليه كاميرا ومرتبطان بجهاز يعرض يعرض ما يتم مشاهدته في داخل جسم المريض. وبذلك يتمكن الطبيب المختص من مشاهدة الجزء الداخلي للمريض وتشخيص المرض -إن وجد- بكل سهولة. ويمكن للمريض أخذ نتائج الفحص وكذلك مشاهدته إن رغب في الأمر. 

بالاضافة لعملية الفحص والتشخيص يتم أخذ جزء من إفرازات تلك الأعضاء أو السوائل أو حتى أخذ جزء من الأنسجة الموجودة في المنطقة وإجراء الفحوصات اللازمة لها أيضا. ويمكن بواسطة المنظار أيضا إجراء العمليات الجراحية للعضو المصاب. 

وبناءا على ذلك كله يستطيع الطبيب المختص تحديد الحالة للمريض وتشخيصه تشخيصا دقيقاً وإعطاءه العلاج اللازم إن توفر هناك سبب لذلك.  

وتتميز التدخلات بالمنظار في أنها تقلل من الألم مقارنة مع عمليات الجراحة الأخرى. كما أنها لا تترك أثراً لثقوب أو ندوب كما هو الحال في العمليات الجراحية. بالاضافة أنها تحد من بقاء المريض بالمشفى بعد العملية. 

وتتنوع عمليات التشخيص بالمنظار حيث يمكن إجراء منظار للمعدة والأمعاء ومنظار للرحم وكذلك منظار للقصبات الهوائية ومنظار للمفاصل.  

  • منظار المعدة: وفيه يتم عمل فحص شامل للجهاز الهضمي من المرئ وحتى مخرج الجسم (المؤخرة). ويستخدم هذا النوع من المناظير لتشخيص أمراض المعدة ليتسنى للطبيب المختص معرفة الحالة التي يعاني منها المريض وإعطاءه العلاج اللازم. وقد يلزم أن يتم أخذ عينة من الأنسجة الموجودة هناك وعمل التحاليل اللازمة لها.  
  • منظار القصبات الهوائية: ويستخدم هذا النوع من المناظير لفحص الجهاز التنفسي وتشخيص أمراضه التي قد تتخذ شكل النزيف أو الورم . ويستخدم كذلك للتاكد من وجود أجسام غريبة داخل أم لا داخل الجهاز التنفسي. وقد يلزم أيضا أن يتم أخذ عينة من تلك المنطقة إذا رأى الطبيب المختص الضرورة في ذلك. 
  • منظار الرحم: عن طريق هذا المنظار يتم تشخيص الرحم من الداخل وتحديد حالته بدقة وفحص الأنسجة الموجودة فيه. 
  • منظار المفاصل: وفيه يتم ادخال المنظار الى المفصل عن طريق عمل فتحة بسيطة في المفصل وإجراء العمليات الجراحية البسيطة بداخله كعملية الرباط الصليبي وقطع غضروف الركبة وعلاج حالات التمزق والخلع وغيرها.  

 

في مشفانا يتم إجراء كل أنواع المناظير بإستخدام أحدث التكنولوجيا الطبية تحت إشراف طاقم طبي مختص ذو كفاءة عالية. 

وفر وقتك وجهدك بالبحث عن الطبيب المناسب

العلاج في تركيا اصبح سهلا معنا

الاتصال المباشر
اتصل بطبيك عن طريق الواتس ابWhatsApp